تقارير

جنود لا نعرفهم.. مصطفي السيد.

 

كتبت: زينب عماد 

 

مصطفي السيد هو عالم في الذهب، هو من بداء المجال في النانو تكنولوجي في مجال الطب

 وبدأ مسيرته بعد الخروج من كلية العلوم جامعة عين شمس سنة ١٩٥٣م.

 

 وقد أمضى العديد من السنوات الماضية ومنح العديد في الجميع جامعات أمريكية مرقوقة، والعديد من الجوائز منها قلادة العلوم الوطنية الأمريكية.

 

وحصل على العيد من ارفع الأوسمة الأمريكية في العلوم، وقام بإنجاز في مجال التكنولوجيا الدقيقة وتطبيقها في علاج السرطان وبالإضافة إلى جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم.

 

 كما حصل على العديد من مؤسسات عديدة وقد تولى على مدار أكثر من ٢٠ عاما رئاسة تحرير مجلة العلوم والكيمياء والطبيعى وتعد أهم المجالات العلمية في العالم.

 

 إنجاز الذهب في علاج السرطان.

 قد استطاع الدكتور مصطفي السيد بمساعدة فريق الذي يقوده بمدينة” أطلنطا الأمريكية”، وتوصل لأول مرة في وقتها أن السرطان الجلد علاج بالذهب١٠٠٪ على الحيوانات وذلك قام باستخدام وقضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصعب في رصد الخلايا السرطانية والإلتصاق بها.

 

 وإطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة كافية إتلاف الخلايا المضرة، بينما لا تمس الخلايا السليمة على الجسم، حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية؛ لتشكل طبقة مضيئة على الجسم الخلية المريضة عند الرصد تحت المجهر.

 

بينما لا تري الخلايا السليمة يتم تسليم شعاع ليزر مرئى منخفض الطاقة على هذه الدقائق تتحول الى حرارة بإمتصاث ضوء الليزر، مما يعني قدرة إنتقائية فائقة لدقائق الذهب التصاق بالخلايا السرطانية.

 

والمتابعة للممارسة العمل في البحوث والأوراق العلمية قد فاقت الخمسمائة مطبوعة وقد تبوأ في النهاية رئاسة وقيادة معمل ديناميكيات الليزر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى