مقالات

تعرف على طريقة الحفاظ على التركيز

 

كتبت: زينب عماد

يحتاج الكثير من البشر في اوقات كثير طرق تساعدهم على القدرة على التركيز بشكل أسرع والفترة من الوقت أكثر واليكم بعض الطرق التي تساعد على ذلك:-

ترك المكان منظم.

عندما ينظم الشخص مكتبه وكان عمله، أو أي مكان يكون متواجد فيه فهذا يساعد على التركيز والإنجاز بشكل أسرع ويجعله حريص على عدم تضيع الوقت وكل شي يخلي عن العمل، إذا بإمكان إبعاد الهاتف لبضع ساعات للقيام بعمل أفضل ويفضل تخصيص مدة حوالى ١٠ دقائق في نهاية العمل تساعد على المحافظة على المكان المنظم وهذا يساعد على التركيز ويحافظ عليه.

كتابة خطة.

تعد كتابة الخطة واحدة من السلوكيات التي تحافظ على التركيز، يفضل كتابة الخطة ويتم تحضيرها على جانبيه الاول خطة يومية وخطة أسبوعية وهذا يشجع على إستمرار العمل ويتم كتابة المطلوب على هيئة قوائم، ومن هنا سيشعر الشخص بإنجاز في كل مرة يتم إنجاز مهمة عن قائمة المكتوبة، ويفضل أيضا وضع وقت حر ويتم الكتابة المهام فالاصعب حيث يمكن إنجاز ومن هنا قد يتلاشي الخوف من صعوبة إنجاز في وقت أخر.

تخصيص وقت للراحة.

يجب أن تأخذ الفرد على الأقل من ٥- ١٠دقائق إستراحة بعد كل ساعة عمل لأن هذا يساهم في التركيز ومن الممكن عند إنهاء ثلاث مهمات أن تكافئ نفسك وهذه الراحة تعطي للعمل وقت انتقال للمهمة التالية، الإنجاز المهام بشكل أسرع يمكن النهوض في أوقات الراحة.

أستخدم نمط ألفا.

قبل خلود النوم يدخل الدماغ في حالة ألفا، وعند محاولة النوم يدخل في عدد من الحالات ثم ينتقل إلى دلتا وفي النهاية الى حالات ثيتا، وهي هذه الحالة يكون انسان هادئا وقادرة على الاستيعاب معلومات جديدة.

طريقة الدخول في حالة الفا.

الجلوس على كرسي، حيث يكون الظهر مستقيم، والقدم مسطح على الأرض واغلق العينين، والتأمل في مكان يبعث مشاعر الهدوء.

الاستقرار في التأمل مع أخذ نفس عميق لعدة مرات من خلال عمليتين الشهيق والزفير لمدة لا تقل عن ثانية.

عدم الشعور بالراحة، يتم النظر لأعلب مع أخذ شهيق، مع الحرص على البقاء العينين مغلقة، ثم النظر ل أسفل والبدء بفتح العينين.

أطعمة تحافظ على التركيز.

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد الدماغ على التركيز ومنها السمك والمكسرات والشكولات الداكنة والسكر والحبوب الكاملة والفواكه والتوت والفيتامينات والمحافظة على وجبة الفطور وشرب الماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى