سياسه

بث مباشر.. لحظة أداء الرئيس السيسي اليمين بالعاصمة الإدارية

الرئيس السيسي

 

 

 

خلود ابوالسعود 

 

 

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليمين الدستورية رئيساً لجمهورية مصر العربية في فترة ولايته الثالثة، بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

انطلقت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي بمقر البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية، تمهيدا لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية في جلسة خاصة أمام المجلس. 

 

 

وبعد انتهاء مراسم تنصيب السيسي، من المقرر أن ينتقل مقر الحكومة رسميًا إلى العاصمة الإدارية، ليبدأ الرئيس عمله من هناك وسيكون اليوم أيضًا بمثابة الافتتاح الرسمي لمقر البرلمان الجديد بالعاصمة الإدارية.

 

وتنص المادة 109 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، يؤدي خلالها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور.

 

 

تلقى عدد من قيادات الأحزاب والشخصيات السياسية الهامة دعوات من المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب للمشاركة في جلسة أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام المجلس بمقر العاصمه الادارية الجديدة.

 

ويقضي الدستور المصري بأن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل مباشرة مهامه، اليمين التالية أمام مجلس النواب: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة رعاية كاملة وان احافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

 

 

وتؤدى اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في غياب مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى