منوعات

هانى خليفة يوضح معايير إختيار ألوان الديكور

 

كتبت :  هدي العيسوي 

 

إختيار ألوان الديكور يعد خطوة حاسمة في بناء المنزل، وغالباً ما يكون محور التفكير خلال عملية التصميم الداخلي. المهندس هاني خليفة، الأستشاري في مجال العمارة والديكور، يرى أن إختيار الألوان قد يكون تحديًا ممتعًا يتطلب إبداعًا خاصًا.  

فالألوان تعتمد بشكل أساسي على حجم الغرفة، شدة الإضاءة، والأسلوب العام للديكور.

 يمكن أن تسهم الألوان في خلق توازن وتناغم، وإضفاء عمق ينعكس إيجاباً على الراحة والصحة النفسية.

ويرى المهندس خليفة ان هناك بعض اتجاهات هامة يجب مراعتها وأيضا أخطاء يجب تفاديها. وعند أختيار الألوان فلدينا نظامين :

الأول -نظام أحادى اللون

وفيه نختار تدرج لونى للون واحد مثل درجات البيچ أو درجات الرمادى وعمل مزيج من نفس اللون بتدرجاته بين الفاتح والغامق لخلق تناغم بصرى ويتم ذلك من خلال إختيار أنماط مختلفة الملمس للخامات مثل الأقمشه والستائر من نفس الاتجاه اللونى كما يضاف تأثير أعمق بتسليط الضوء عليها 

 

والثانى -نظام لونى متماثل.

وفيه نقوم بعمل دمج لوني بين مجموعه من الألوان المتباينة وهناك العديد من الألوان التى تحمل صفة الاندماج مثل الأبيض والأسود ولا أخفى عليك سرا سيدى القارىء بأننا كمهندسون نستمد أفكار ألواننا من الطبيعة الخلابة

مثل التدرج اللونى الموجود فى لون مياه البحر الزرقاء مع تدرج السماء ولون رمل الشاطىء أو مثل تدرج لون النباتات الطبيعية مع أزهارها أو لون خشب الأشجار مع فروعها الخضراء وتدرج زهوة أوراقها.  

 وينصح المهندس هانى خليفة 

 

للحصول على ألوان مثالية ينصح بإستخدام نظرية (٦٠-٣٠-١٠) وتطبق كالاتى:

٦٠٪؜ لون أساسى ويستخدم فى دهانات الحوائط والأرضيات- ٣٠٪؜ لون ثانوى أكثر جرأة من سابقة ويستخدم فى قطع الأثاث والستائر والسجاد – ١٠٪؜ لون مساند وهو الأجرأ ويستخدم فى الإكسسوارات والقطع الديكورية مع مراعاة 

 

١- إختيار ألوان مشرقة زاهية والبعد عن الألوان الصاخبه المسببة للإزعاج البصرى وكذلك البعد عن الألوان الباهتة التى تطفىء زهوة المكان .

 

٢-عمل خطة تخيلية لإختيار ألوان الفرش أولا ثم الملحقات مثل السجاد والستاير ومنها تحديد الإتجاة اللونى لدهانات الحوائط روح متلائمة بين جميع العناصر.

 

٣-إستخدام لون واحد أساسى للطلاء فى الأماكن الأكثر استخدما مثل الحوائط والأرضيات.

 

٤-إختيار دهانات فاتحة للأماكن ذات المساحات الصغيرة لعدم الإحساس بضيق المكان.

 

٥-إختيار نوع دهانات ذات جودة لتحمل التغيرات المناخية الناتجة عن الحرارة أو الرطوبة.

 

٦-اذا كان الأسقف عالية يمكن اختيار ألوان بتفس لون الحوائط أو أغمق درجة لكسر إحساس الإرتفاع.

-اذا كان السقف منخفض يوصى باستخدام اللون الأبيض ويفضل درجات off-white مثل

 لون Egg white.

 

٧-تجنب استخدام اكتر من لون فى الحوائط ويتم تطبيق التدرج اللونى مع لون فرش الأثاث والسجاد والستاير لخلق شعور بالراحة النفسية داخل المكان.

 

٨-ينصح بإختيار شعورك قبل إختيار ألوانك فهناك ألوان تشهر بالهدوء والراحة والإسترخاء وألوان تشعر بالحماس والنشاط ويختلف ذلك حسب النشاط المستخدم فمثلا غرفة النوم لابد من الإسترخاء والراحة أما غرفة المعيشه تميل إلى الشعور بالنشاط والحركة.

 

٩-تعدد مصادر الإضائة ولكن بلون موحد .لإضافة أضاءة بتأثير قوى يظهر الألوان بشكل أكثر عمقا وحيوية والتحكم فى قوتها حسب مكان الإستخدام اختيار الألوان الهادئة و المتناسقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى