اخبار مصرالتعليم

كلية الطب البيطري بقنا تناقش تأثير التغيرات المناخية على الثروة السمكية

 

 

 

خلود ابوالسعود

 

 

في إطار فاعليات الأسبوع البيئي السادس عشر الذي تنظمه جامعة جنوب الوادى، برعاية الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور محمد سعيد عبدالله نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت كلية الطب البيطري بقنا بإشراف الأستاذ الدكتور سامي مراد عميد كلية الطب البيطري ندوة بعنوان “التغيرات الفسيولوجية للأحياء المائية في ظل التغيرات المناخية – وتأثيراتها علي الثروة السمكية” حاضر بها الدكتور حسن أحمد أحمد محمد استاذ الفسيولوجيا.

 

 

تناولت الندوة تأثير التغيرات المناخية على التوازن البيئي للأحياء المائية، وكيف تؤثر هذه التغيرات على فسيولوجية هذه الكائنات.

 

وأوضح الدكتور حسن أحمد، أن التغيرات المناخية، مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض، تؤدي إلى تغيرات في خصائص الماء، مثل درجة الحرارة، والملوحة، وحموضة الماء، مما يؤثر على قدرة الأحياء المائية على العيش والتكاثر.

 

وأشار إلى أن هذه التغيرات تؤثر على الثروة السمكية بشكل كبير، حيث تؤدي إلى نقص الإنتاجية، وزيادة انتشار الأمراض، وانقراض بعض أنواع الأسماك.

 

 

وتناولت الندوة أيضًا بعض الحلول التي يمكن استخدامها للتخفيف من آثار التغيرات المناخية على الأحياء المائية، مثل تطوير مزارع سمكية مقاومة للتغيرات المناخية، واستخدام تقنيات الاستزراع المائي، ونشر الوعي حول مخاطر التغيرات المناخية.

 

وأكد الدكتور حسن أحمد على أهمية إجراء المزيد من البحوث لفهم تأثير التغيرات المناخية على الأحياء المائية، ووضع خطط للتكيف مع هذه التغيرات، مثل تطوير تقنيات جديدة لتربية الأسماك، واستخدام أنواع الأسماك المقاومة للتغيرات المناخية.

 

حضر الندوة عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من كلية الطب البيطري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى