إقتصاد وبورصه

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة بنسبة 2% على الايداع والإقراض

كتبت: خلود ابوالسعود 

 

قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 2%، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجديد.

 

وقررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر التشغيل الرئيسي للبنك المركزي إلى مستوى 21.25% و22.25% و21.75% على التوالي، كما تم رفع أسعار الائتمان والخصم إلى مستوى 21.75%. .

 

ووصف البنك المركزي النشاط الاقتصادي بالتباطؤ، حيث ساهمت السياسات النقدية التقييدية التي اتبعتها البنوك المركزية الكبرى في خفض توقعات النمو الاقتصادي مقارنة بما عرض على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

 

 

كما شهدت أسعار السلع العالمية، وخاصة أسعار الطاقة، تراجعاً بشكل عام، وجاء ذلك نتيجة تراجع عمليات المضاربة بشأن التوقعات بنقص إمدادات النفط وتراجع الطلب العالمي. كما انخفضت الضغوط التضخمية العالمية في الآونة الأخيرة نتيجة السياسات النقدية التقييدية التي اتبعت في العديد من الاقتصادات، وبالتالي تراجعت التوقعات لأسعار النفط. التضخم لهذه الاقتصادات مقارنة بما عرض في الاجتماع السابق. ومع ذلك، هناك حالة من عدم اليقين بشأن توقعات التضخم، خاصة فيما يتعلق بأسعار الطاقة العالمية، نتيجة التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى