التعليم

التعليم: تركيب فصول دراسية ذكية مزودة بخدمة الواي فاي

كتبت: خلود ابوالسعود

كشف الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم لشئون التطوير التكنولوجي، أنه تم تنفيذ تجربة الفصل الذكي، وهو عبارة عن هيكل معدني وليس كونتينر، مشيراً إلى أن تركيبه استغرق 16 ساعة وضم 40 طالباً، مزوداً بشبكة واي فاي وسيرفر وتشغيل القنوات التعليمية ومزودة أيضابالطاقة الشمسية.

وأكد ضاهر: أنه تم تركيب 80 فصلاً دراسياً ذكياً في الأماكن النائية وهي التجربة الأولى في محافظة مطروح، كما تم اختبارها في 100 فصل دراسي ذكي في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية بمحافظتي القاهرة والجيزة.

أشار نائب وزير التعليم لشؤون التطوير التكنولوجي إلى أنه يمكن استخدام الفصل الذكي كفصل دراسي خلال اليوم الدراسي صباحا ومركزا ليلا، وتابع: الشاشات في المدارس الثانوية مرتبطة بالنظام المركزي وقاعدة البيانات.

وفي وقت سابق، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة لم تعد تدرس الطلاب من أجل الحفظ، بل من أجل التعلم مدى الحياة وتتوفر المناهج والمواد التعليمية عبر المنصات التعليمية على موقع الوزارة.

أضاف حجازي خلال ورشة عمل تشاركية للاستفادة من التحول الرقمي، أنه في المرحلة الثانوية لا توجد طباعة للكتب بل مواد رقمية، مؤكدا أن تفعيل حصص المشاهدة على المنصات التعليمية التي أتاحتها الوزارة في المدارس التي تتمتع بالبنية التحتية اللازمة، مما يساعد على حل مشكلة نقص المعلمين وتوفير المعلمين القيمة التعليمية لجلسة مشاهدة واحدة تعادل جلستين في الجدول المدرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى