سياسه

تغيير اسم وزارة القوى العاملة إلى “العمل”

كتبت: خلود ابوالسعود

أعلنت وزارة القوى العاملة ، موافقة مجلس الوزراء ، في جلسته الأسبوعية ، اليوم الأربعاء ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، على تغيير مسمى “الوزارة” من “القوى العاملة” إلى “العمل”.

قال الوزير حسن شحاتة وزير القوى العاملة ، إن قرار مجلس الوزراء رقم 2103 لسنة 2023 تضمن في مادته الأولى استبدال اسم “الوزارة” من “وزارة القوى العاملة” إلى “وزارة العمل” أينما وردت في اللوائح والقرارات. وتعديل أسماء المديريات والهيئات التابعة للوزارة القوى العاملة وفقًا لاسمها الجديد “. المادة الثانية: يُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ، وعلى الجهات الرسمية تنفيذه.

وبحسب بيان صحفي ، جاء هذا القرار بعد مراجعة الدستور ، وقانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 ، وقرار رئيس الجمهورية رقم 165 لسنة 1996 بشأن تنظيم وزارة القوى العاملة ، وقرار رئيس الجمهورية رقم 269 لسنة 2018 بتشكيل مجلس الوزراء ، وما قدمه وزير القوى العاملة بعد موافقة مجلس الوزراء ، وأن هذا القرار التاريخي سيكون له أثر عربي ودولي إيجابي ، خاصة وأن اسم وزارة العمل يتماشى مع “الدولية”. معايير العمل وكافة دساتير ومبادئ المنظمات العربية والدولية المتخصصة في مجال العمل ، كونه اسمًا يوسع نطاق تعاون وتعاملات “الوزارة” مع طرفي عملية الإنتاج ، بما في ذلك أصحاب الأعمال والعمال، وكل ما يتعلق بمجال العمل ، وأن هذا القرار يؤكد حرص الدولة المصرية على تفعيل الحوار الاجتماعي فيما يتعلق بمصالح قطاع العمل بأكمله وليس العمال فقط ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى