اخبار مصر

بسبب تصويرها لـ “كرش ” مديرها خصم ٣٥٠٠ .. ما وراء تريند شركة جمال تك

كتبت : هدي العيسوي 

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قصة خصم ٣٥٠٠ جنيه من مريم حلمي، التي تعمل في قسم الإعلام في شركة جمال تك، بسبب خطأ صغير ارتكبته، وهو تصويرها فيديو لرئيس مجلس إدارة الشركة ظهر فيه بطنه ممتلئة (كرشه)، وهو ما يعد مخالفة لتعليمات قسم الإعلام في الشركة.

 

ما هي شركة جمال تك؟

شركة جمال تك هي العمود الفقري لشركات البرمجة في مصر والخليج. معظم شركات البرمجة في الخليج هي مجرد مراكز بيع تقوم ببيع المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة، وترسل الطلبات لشركة جمال تك لإنشائها بالنيابة عنها. وذلك لأن جمال تك تستطيع إنشاء البرامج بكفاءة عالية وسعر مناسب، مما يسمح لشركات البرمجة بتعظيم أرباحها دون الحاجة لتوظيف مبرمجين، حيث أن توظيف مبرمجين يكلف أكثر بكثير من تكلفة إنشاء البرامج مع جمال تك. مما يجعل جمال تك القرار الأفضل لمعظم شركات البرمجة.

 

كيف تستطيع جمال تك توفير البرامج بسعر أرخص؟

تعتمد جمال تك على مبرمجين ذوي كفاءة فائقة يتم تدريبهم لمدة لا تقل عن سنتين، وبعض الأشخاص يحتاجون إلى ١٠ سنوات كاملة من التدريب حتى يصلوا إلى الكفاءة المطلوبة للعمل في جمال تك. فإذا كان البرنامج يحتاج إلى ٥ مبرمجين لإنهائه في ٣ أشهر، تستطيع جمال تك إنشاء نفس البرنامج في ٣ أسابيع باستخدام مبرمجين اثنين فقط.

 

استراتيجيات جمال تك لتحقيق الكفاءة العالية

لتصل جمال تك إلى هذا المستوى من الكفاءة في الموظفين، تعتمد على نظام التعليم الذي يمر به المتقدم حتى يصل إلى مرحلة التوظيف في جمال تك. نظام التعليم في جمال تك يتكون من ٤ مراحل:

 

المرحلة الأولى: التعليم أونلاين علي موقع جمال تك

www.gammal.tech

مدة المرحلة سنة كاملة على الأقل، يدرس فيها المتقدم الكورسات الأساسية للعمل في جمال تك. بعض الناس يحتاجون أكثر من سنة للانتهاء من الكورسات لكن المدة أثناء التعليم ليست مشكلة بالنسبة لجمال تك؛ الكفاءة هي كل شيء في هذه المرحلة.

 

المرحلة الثانية: الاختبار

هناك ٦ اختبارات، كل اختبار منها يجب أن تحصل على ١٠٠٪ لتتأهل للمرحلة الثالثة. يمكنك إعادة الاختبارات حتى تصل إلى ١٠٠٪ في النهاية، مع العلم أن الاختبار يصبح أصعب في كل مرة.

 

المرحلة الثالثة: التطوع

معنى الوصول إلى هذه المرحلة أن الكفاءة ممتازة، لذا يتم التركيز على الانضباط والسرعة. يتم معاقبة المتطوع على أي خطأ مهما كان صغيرًا، ويكون العقاب كبيرًا جدًا مقارنة بالخطأ، حتى لا يخطئ أبدًا في المستقبل. فأحد أسباب نجاح جمال تك هو أنها معروفة بأنها شركة لا تخطئ أبدًا في العمل.

 

المرحلة الرابعة: المسؤولية

مدة هذه المرحلة سنة كاملة يتم فيها اختبار المتقدم للعمل في مشروع حقيقي. يتم محاسبتك على كل شيء حتى لو لم يكن خطأك، فيجب أن تكون لديك المسؤولية الكاملة عن المشروع وتبذل أقصى جهدك لكي ينجح. إذا كان هناك خطأ يجب أن تتحمل المسؤولية كاملة وتصححه، لأن فشل المشروع يعني فشلك الشخصي في التوظيف داخل جمال تك. عندما ينجح المشروع تكون قد اجتزت النظام التعليمي لجمال تك وجاهز للعمل داخل الشركة.

 

حادثة الخصم من مريم حلمي

أثارت واقعة الخصم من الموظفة مريم حلمي تعاطف الكثيرين، حيث أنها حصلت على الوظيفة بعد عناء التعليم والتدريب والاختبارات بدون أخطاء، وظلت تعمل لمدة عامين كاملين بدون خطأ واحد. وكان هذا الخطأ صدمة كبيرة لها، وتخشى أن يتم إنهاء عملها في الشركة بسببه. وحتى هذه اللحظة لا نعرف هل تم الاستغناء عن مريم أم لا، وكيف تتعامل الشركة التي لا تخطئ مع أول موظفة أخطأت أثناء تأدية عملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى