تقارير

باص وورلد “أسطنبول” … التأكيد على التحول للكهرباء كأولوية للتصدير 

التحول للكهرباء

 

كتب : ماهر بدر 

 

شهد مركز معارض مدينة أسطنبول التركية (ifm) تنظيم الدورة العاشرة من معرض “باص وورلد – busworld” – تركيا وهو المعرض المتخصص بصناعة وتجارة كافة أنواع وفئات الباصات ومستلزماتها، والذى جاء بمساحة تزيد على 30 ألف متر مربع ، مع مشاركة ما يزيد عن 157 علامة تجارية / شركة عارضة من 22 دولة ، وبحضور نخبة من رجال الأعمال والصناعة المتخصصين بالمجال ورجال الدولة ، وكذا مجموعة الإعلام المحلية والدولية الحاضرة للمعرض ، وكل من فريق عمل معرض باص وورلد العالمى وكذا الشريك التركى شركة (hkf) للمعارض … تم قص شريط المعرض الذى إستمر لمدة 3 أيام بالفترة من 29 – 31 مايو 2024.

هذا وقد أكد المعرض على إستمرارية نجاحه “بدورة أسطنبول” فى مسيرة تنظيمه الممتدة على مدار تسعة دورات سابقة والتى يقام كل منها كل عامين ، حيث أشاد الحضور بالمشاركة القوية من شركات الباصات وعلى رأسهم المصنعين التركيين بالرغم من غياب بعضهم ، فيما رفع المعرض وبقوة شعار (التحول الأكيد للكهرباء كأولوية للتصدير الدولى).

 

 

مشاركات محلية وعالمية ناجحة:

 

 

بالرغم من غياب عدد من الأسماء الكبرى من مصنعى الباصات التركيين شأن مرسيدس بنز ، Temsa ، إلا أن مشاركات العديد من شركات تصنيع الباصات الأخرى وخدماتها بهذه الدورة من المعرض علاوة على العديد من شركات تعديل وتطوير الباصات المينى والمتوسطة ، بخلاف شركات قطع الغيار والصناعات المغذية للباصات وكذا العديد من الهيئات والمؤسسات الداعمة .. قد أكد على إيجابية هذه الدورة من المعرض وأهميتها للسوق التركية والعديد من الأسواق المحيطة ، وقد جاء من أهم الأسماء المشاركة:

 

• OTOKAR: الصانع الأكبر والأقدم للباصات فى تركيا وخاصة للفئة المتوسطة (Midi-bus) التى تتصدر مبيعات الشركة منها ما يزيد عن 35% من حجم السوق المحلى بخلاف أسواق التصدير ، حيث عرضت الشركة مجموعة من أحدث طرازاتها التى تركز أغلبيتها على قطاع نقل الركاب العام، والتى كان من أحدثها e-Centro autonomous)) المخصص لإستخدامات النقل العام والعامل بالكهرباء بالكامل والذى جاء بحجم صغير وبطول 6.60 متر، وذلك بخلاف تقديمهم لنفس الطراز العامل بوقود الديزل.

• ANADOLU ISUZU: أحد الشركات الرائدة المدعومة بخبرات إيسوزو العالمية وكذا جنرال موتورز ، والتى تمكنت خلال السنوات الماضية من تأكيد تفوقها بالسوق التركية وخاصة مع الفئة المتوسطة من الباصات – الأكثر رواجاً بهذا السوق – علاوة على وصولهم للعديد من الأسواق العالمية والتى منها بعض دول الشرق الأوسط التى طورت لها عدداً من الطرازات بشكل خاص لتستطيع تحمل ظروفها البيئة الحارة ، كما تعمل الشركة على التوسع خلال المرحلة المقبلة بالأسواق الأفريقية … وقد شاركة الشركة بالمعرض مع مجموعة متميزة من إنتاجها كان على رأسها أحدث باصاها المتوسطة الكهربائية المخصص لخدمة النقل العام ، وكذا باصها الكبير للنقل العام أيضاً (Citiport 12) العامل بالكهرباء ، وذلك بخلاف (NOVO VOLT) الذى تم إطلاقه بالمعرض كوافد جديد ومن الحجم المتوسط الذى يخدم مجموعة من التطبيقات سواء السياحية منها أو المخصص للمدارس … وغيرها..

• KARSAN: ركز الصانع التركى الواعد (كارسان) بهذا المعرض على أحدث باصاته العاملة بالكهرباء من منطلق الرؤية المستقبلية “القريبة ” لتنامى هذا القطاع بقوة والتى تستهدف معه الشركة العديد من أسواق التصدير العالمية، فقدم (إى جيست / e-Jest) ضمن فئة المايكروباص متعدد الإستخدامات والذى رأينا فيه أنه الورقة الرابحة للسوق التركية والعديد من الأسواق العالمية فى هذه الفئة من الباصات ، وذلك علاوة على (آتا – e-ATA) الذى جاء ضمن ثلاثة أحجام مع 10 & 12 و 18 متر مفصلى ، وذلك علاوة على تقديم الشركة لباصها الكهربائى المتوسط (بطول 8 متر) ATAK ذاتى القيادة. الشىء المميز بباصات كارسان الكهربائية فى أنها جاءت لتعتمد على محركات BMW الكهربائية التى تجهز فى كل من i3 & i8 ، وهو الأمر الذى زاد من تميزها بين منافسيها من هذه الفئات.

• Bozankaya: الوافد (التركى) الجديد لسوق الباصات الكهربائية والمخصص لنقل الركاب العام ، والذى تعود شركته إلى ألمانية الأصل .. والتى إشتهرت بإنتاج عربات المترو والترام – والباصات قديماً – لتعود اليوم مع طرازها الجديد الكهربائى بالكامل وال1ى تستهدف معه العديد من أسواق التصدير الأوربية.

• BMC: وهى إحدى الشركات الكبرى بالسوق التركية والتى تتمركز بمدينة أزمير التركية والتى تأتى بإستثمارات “قطرية” رئيسية ، كما يأتى تخصصها الأكبر بقطاع الأسلحة والشاحنات .. لتقدم أحدث طرازات باصاتها الموجهة لنقل الركاب العام وبأطوال بين المتوسطة والكبيرة وبين الالعملة منها بالكهرباء والديزل.

• IVECO Bus : وهى أهم الشركات الأجنبية العارضة بالمعرض والتى بدورها هى الأخرى أطلقت أحدث باصاتها والتى تصدرها بطبيعة الحال طراز (Evadys) الكهربائى والذى جاء بطول 12 م ، وذلك علاوة على أحدث باصاتها الكهربائية الأخرى شأن (E-WAY) الكهربائى و (CrossWay) العامل بالديزل.

• HABAS: الصانع التركى للباصات والآخذ فى التنامى منذ إنطلاقته من ثلاثة أعوام ماضية، وبخلاف تميزه بتصنيع الباصات المخصصة لنقل الركاب العام ، فقد قام بتقديم باص عامل بوقود الهيدروجين بطول 12 م، وهو قادر على قطع مسافة لا تقل عن 500 كم قبل إعادة تزويده بالوقود ، وذلك بخلاف تقديمهم لمجموعة متميزة من الباصات العاملة بالكهرباء متوسطة وكبيرة الأطوال.

• AKTEPE: وهى إحدى أهم الشركات العاملة على تطوير السيارات وبخاصة التى تأتى بفئة الفان والمايكروباص الفاخرة وخاصة لكل من سيارات مرسيدس (فيتو) و (سبرينتر) ، والتى ترفع من مستويات فخامتها لأعلى الدرجات بمستويات (VIP) والتى تبدأ تكاليف تطويرها من 50 ألف دولار امريكى.

• ZF: يواصل الواصل العالمى لأنظمة التعليق تقديم أنظمة التعليق المتطورة للباصات الكهربائية ، حيث عرضت (AxTrax 2 LF) وهو نظام التعليق الكهربائى الموجه للباصات والشاحنات والذى يتميز بتوفيره لما يزيد عن 10% من الطاقة مع محركاته الكهربائية المعززة به ، وذلك علاوة على تقديم الشركة لمجموعة من أنظمة الأمان المعززة للقيادة بالباصات.

• ABB: قدمت هى الأخرى بدورها لعدد من الشواحن الكهربائية السريعة والموجهة لكافة المركبات الكهربائية ، علاوة على إطلاقه لأحدث المحركات الكهربائية الموجهة لقطاع الباصات طراز (AMXE250) والمحول الكهربائى الجديد طراز (HES580) واللذان يعملان على توفير إهدار الطاقة بنسب تزيد عن 12% ، وترفع من إمكانيات الأداء بشكل أكبر.

 

ومن ناحية أخرى، عرضت مجموعة من الشركات التركية عدداً من طرازات الباصات ما تحت المتوسطة التى يتم تعديلها وفق مطالب المشترين الخاصة مع كل من مرسيدس بنز، IVECO ، Peugeot ، FIAT … وغيرها ، والتى يتم تعديلها من الداخل والخارج بإضافة العديد من وسائل الرفاهية والفخامة ، وذلك بخلاف تعديل بعضها للمستخدمين من ذوى الإحتياجات الخاصة.

وبالوقت نفسه شاركت وبقوة الكثير من الأسماء العالمية بمجال الصناعات المغذية للباصات شأن شركات كراسى الباصات ، وأنظمة السمعيات والمرئيات المتخصصة ، أكسية المقاعد الجلدية ، أنظمة الإضاءة ، الزجاج ، العجلات المعدنية ، أنظمة السلامة وإطفاء الحرائق ، وغيرها كثيرين..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى