الصحة والمرآة

وليد الدالى، تصلب الشرايين نتيجة لتراكم الكوليسترول على جدار الشرايين

كتبت : هدي العيسوي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الجهاز الوعائي البشري يحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية تتمثل في الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، فالشرايين تقوم بمهمة نقل الدم من القلب إلى باقي الأعضاء، بينما الأوردة مهمتها نقل الدم من أعضاء الجسم إلى القلب.
وقال الدكتور وليد الدالى أن الشعيرات الدموية تربط الأوردة والشرايين معاً وفي بعض الحالات قد تحدث تشابك بين الأوردة والشرايين وذلك الأمر يتسبب في صعوبة تدفق الدم إلى الأعضاء فيحدث مشاكل في الأوعية الدموية.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن هناك عدد كبير من مشاكل الاوعية الدموية تم اكتشافها من خلال الدراسات المختلفة، وأبرز هذه المشاكل مرض تمدد الأوعية الدموية فالشخص الذي يصاب بهذا المرض يجد أنه يعاني من انتفاخ في دار الشريان وذلك يسبب خطر كبير على حياته، بالإضافة الى مرض تصلب الشرايين فذلك المرض يصيب الأشخاص نتيجة لتراكم المواد التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول على جدار الشريان، وذلك الأمر يتسبب في ضيق الشرايين وفي بعض الأحيان تسد الشرايين.

وتابع الدكتور وليد الدالى، من ضمن مشاكل الأوعية الدموية مرض الشريان التاجي فذلك المرض يصيب الأشخاص عندما تصبح الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم والأكسجين تالفة، فذلك التلف يكون بسبب تراكم الكوليسترول في الشرايين.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن الدم يساعد على نقل الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم، ولكن عندما يتجلط يحدث للدماء تجمع متماسك يسد الشرايين ويمنع ذلك وصول الأكسجين والغذاء لخلايا الجسم، وتجلط الدماء يشمل تجلط الأوردة العميقة، والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي والذبحة الصدرية.

وأشار الدكتور وليد الدالى السكتة الدماغية من ضمن مشاكل الاوعية الدموية يحدث عندما يتوقف تدفق الدماء إلى الدماغ نتيجة انسداد أحد الشرايين او تضيقها، حيث أن تلك الشرايين التي تنقل لأجهزة الدماغ الدم والغذاء.
https://amalyat.com/Doctors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى